ملخصات أبحاث ومقالات العدد 4

يضم هذا العدد من "الاستغراب" الذي خصّصنا موضوعه حول القيم والأخلاق،  مجموعة من الأبحاث والدراسات شارك فيها جمعٌ من كبار الفلاسفة والمفكرين والباحثين من أوروبا وأميركا والعالمين العربي والإسلامي.

في ما يلي عرض موجز لأبرز الأفكار النقدية والنظريات الأخلاقية التي تضمنتها أبحاث ومقالات هذا العدد.

 في الافتتاحية التي كتبها مدير التحرير المركزي محمود حيدر تحت عنوان: "الأخلاق في معزلها"، إحاطة إجمالية بالمضمون الإجمالي لمقاصد الأبحاث الواردة. ثم عمل على تظهير أهم النظريات الأخلاقية التي شغلت الحضارة الإنسانية المعاصرة خلال القرون الخمسة الماضية، مقرونة برؤية نقدية لقيم الحداثة ومرتكزاتها الأخلاقية.

أما الموضوعات والأبحاث الواردة فقد جاءت تبعاً لترتيب الأبواب على النحو التالي.

ـ في باب "محاورات": نقرأ مقابلتين: الأولى، أجريت مع الفيلسوف الفرنسي الراحل ميشال فوكو، والثانية مع المفكر المصري محمود إسماعيل عبد الرزاق.

جرت مقابلة فوكو قبل أيام من رحيله في ربيع العام 1984 وتركزت على القضية الأخلاقة في الغرب، حيث جاءت تحت عنوان "عودة الأخلاق"29 retour de la morale : entretien avecG.Barbedette et A.Scala mai 1984. في هذا الحوار مع فوكو سنلاحظ كثافة الأفكار التي قدمها بإيجاز حول أهم النظريات التي اشتغل علها طيلة تجربته الفلسفية والتعليم الجامعي.

أما الحوار الثاني فقد استعرض آراء البروفسور عبد الرزاق حول الموقف من التحولات الفكرية التي يشهدها الغرب منذ فجر الحداثة وإلى يومنا هذا. وخصوصاً لجهة العلاقة المتوترة بين القيم الدينية الإسلامية والقيم العلمانية الغربية.

في "الملف" نقرأ المقالات والأبحاث:

ديريدا ومعضلة الأخلاق Derrida and the Problem of Ethics وقد صدر هذا المقال في مجلة Concentic  كانون 2003.

كاتب المقال هو أستاذ الفلسفة ورئيس جامعة دونغ هوا في الصين البروفسور Shyh Jenfu وتناول فيه الجدل الذي شهدته أوروبا حول أعمال الفيلسوف الفرنسي جاك ديريدا وخصوصاً حول فلسفته الأخلاقية في إطار نظرياته التفكيكية.

ـ "قيم الحداثة"دراسة للباحث والمفكر الإيراني محمد رضا قراملكي. محور عمل هذه الدراسة تبيين الأسس النظرية للقيم التي قامت عليها الحداثة الغربية منذ عصر النهضة وحتى المرحلة الما بعد حداثية.

          - المفكر المصري أحمد عبد الحليم عطيّة كتب مقالة تحت عنوان: "نحن نظرية كونية للقيم..

 قراءة في مفهوم الخير الأخلاقي عند الفيلسوف الأميركي ر. بيري (1876-1957) (R.B. Perry). في هذه المقالة يتحدث الكاتب عن مكانة ودور القيم في إعادة تشكيل وضبط منظومات عالمنا المعاصر.

ـ "الحقيقة والسياسة" الصدق والكذب في الاجتماع السياسي" للفيلسوفة الألمانية Hannah Arendet، وقد نشرت هذه المقالة في جريدة Between Past and Future الصادر عام 1968. تحاول Arendet من خلال تأملاتها الفلسفية في سياق هذه المقالة أن تتوصل إلى ردود نظرية معمّقة على الانتقادات العنيفة التي تعرضت لها بسبب مواقفها من محاكمة آيخمان الشهيرة في القدس..

ـ القيم الغربية" و"إشكالية الدلالة" في هذه المقالة للباحث وأستاذ الفلسفة في جامعة الجزائر البروفسور شريف الدين بن دوبه، مقاربة تنظيرية لمفهوم الأخلاق كما تناوله فكر الحداثة في الغرب من الناحيتين النظرية والتطبيقية وما تثيره كل ناحية من مشكلات معرفية.

        - مقالة بعنوان: " "Art ,Ethique, Politiuve, كتبها الفيلسوف الإيطالي المعاصر  Gabriele Bersa  وهو عضو الجمعية العالمية لعلم الجمال، وفيها يعالج مشكلة فهم علاقة الفن بالأخلاق وأهمية هذه العلاقة في تطور الاجتماع الإنساني.

ـ عالم الاجتماع اللبناني خليل أحمد خليل كتب تحت عنوان: "تدبير العلم والأخلاق" وفيه يقارب مفهوم التدبير استناداً إلى العلاقة الوطيدة بين العلم والأخلاق. وفي القسم الثاني من مقالته يقوم بتطبيق نظريته على مسالك الأخلاق السياسية في التجربة التاريخية التي شهدت الصراع على فلسطين بين العرب والحركة الصهيونية.

ـ محاضرة لعالم الاجتماع الفرنسي  Patrick Pharoبعنوان: qu'est -ce que la sociologie morale تتناول هذه المحاضرة المعنى الابستمولوجي لعلم الاجتماع الأخلاقي وأبعاد هذا العلم في إطار بلورة استراتيجية في التفكير الأخلاقي تمكّن من مواجهة تحديات العولمة واسئلتها الكبرى المطروحة على المجتمعات العالمية ومجتمعات الغرب تحديداً.

-باب "حلقات الجدل": في هذا الباب نقرأ المقالات والأبحاث التالية:

-"مضامين أخلاقيات المجادلة" هذه مقالة للباحثة المصرية عبير سعد وتناولت فيه الفلسفة الأخلاقية عند الفيلسوف الألماني المعاصر J.Habermas، وتحديداً لجهة مسعاه الى تأسيس مشروع أخلاقي كوني يقوم على الجماعة الحضارية أكثر مما يقوم على الذات الفردية. وهو ما يشكل قطيعة مع المنظومة الأخلاقية الفردية الذي انبنت عليه الحداثة.

-مناقشة لأفكار وأطروحات "James P. Sterba" الأخلاقية" يقدمها الباحث العراقي والأستاذ في جامعة النجف في العراق الشيخ مازن  المطوري. (ناقش الكاتب أطروحاتSterba من خلال كتابه المعروف: "ثلاثة تحديات أمام علم اأخلاق". وخصوصا فكرة نسبية الأخلاق التي حاول الكاتب دحضها انطلاقاً من الرؤية الإسلامية.

-تحت عنوان (Morel Responsbility in a time of war) يكتب المفكر السياسي الأميركي واستاذ العلوم السياسية في جامعة فلوريدا William F. Felice حول البنيىة السلوكية لأخلاق الحروب والمؤثرات السياسية والاجتماعية والثقافية على هذه البنية. في هذه المقالة التي نشرتها مجلة Social Jastice في العام 2009، يحاول Felice أن يقدم رؤية أخلاقية حول الممارسة الحربية، كما يؤكد على بطلان مشروعية أي حرب من حيث المبدأ وخصوصاً إذا كانت حرباً من أجل السيطرة على الآخر.

- تحت عنوان "الأخلاق الكانطية منقودة من الشرق" كتب الباحث المصري غيضان السيد علي بحثاً ينتقد فيه ما يسميه التطرف الأخلاقي عند الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط وذلك استناداً الى ما كتبه المفكر العربي توفيق الطويل في هذا المجال.

-الباحث من المملكة المغربية طارق الفاطمي كتب تحت عنوان: "نقد قيم الحوار عند المفكر العربي طه عبد الرحمن. في هذا المقال عرض لأهم المرتكزات الفكرية التي بنى عليها عبد الرحمن نقده لقيم الغرب الأخلاقية وخصوصاً قيم الحوار مع الآخر. كما يعرض الى أبرز انتقاداته لقواعد الحوار وأسسه وخلفياته الفلسفية التي انتجتها العلمانية على امتداد خمسة قرون.

-في باب "الشاهد" تمت الإضاءة على شخصية فيلسوف الأخلاق الأميركي Josiah Royce وقد جرى تناول سيرته الذاتية وتظهير أهم نظرياته الأخلاقية عبر مقالتين: الاولى للكاتب اللبناني رواد الحسيني وفيها يعرض الى السيرة الذاتية والعلمية للفيلسوف، كما يتطرق الى أهم أركان فلسفته الأخلاقية؛ أما المقالة الثانية فهي محاضرة للفيلسوف رويس جرت ترجمتها الى العربية وهي مستلة من كتابه المعروف: The philosophy of  Layalty  By: Josia Royce The Macmillan New York- 1930

"منتدى الاستغراب": في هذا الباب اخترنا مناظرة تلفزيونية جرت بين الفيلسوف الالماني Hans Kung والفيلسوف الفرنسي Paul Ricoeur ودارت حول مناقشة الابعاد الثقافية والفكرية لما عرف بـ "بيان من أجل أخلاق عالمية" والذي صدر إثر الاتفاق على اقامة برلمان الأديان في العالم في عام1993.

يذكر ان هذه المناظرة نظمتها قناة ARTE) ) التلفزيونية ونشرتها مجلة: Revue de l'amité Juteo N5 1998 في فرنسا.

في باب "نحن والغرب" كتب رئيس تحرير مجلة "الاستغراب" السيد هاشم الميلاني مقالاً بعنوان :"جمال الدين الأفغاني قارئاً الغرب. في هذا المقال يعرض الكاتب الى ابرز مواقف الأفغاني الفكرية حيال الغرب، وخصوصاً تلك التي تناولت رؤيته لقيم الاستعمار والهيمنة على المجتمعات والبلاد الاسلامية في الشرق في خلال الفترة ما بين القرنين التاسع عشر والعشرين.

في باب "نصوص مستعادة" اخترنا نصين يتعلقان بالاخلاق، الاول لفيلسوف الأخلاق المسلم أبو علي مسكويه (932-1030) وهو بعنوان "قيم الصداقة". والثاني بعنوان: "تقلب القيم" allons nous vers une esthétisatien des valeurs للمفكر الفرنسي المعاصر جان جوزف غو Jean Joseph Gaux وفيه يقعرض الى نشوء القيم في أزمنة الحداثة، والتطورات التي أدت الى حدوث اضطرابات وأزمات في النظام الأخلاقي الغربي بسبب سطوة الحداثة وتقنياتها.

-في باب "عالم المفاهيم" نقرأ ثلاثة مقالات تبيِّن المعاني اللغوية والإصطلاحية والتاريخية لمفهومي "الأخلاق" و"القيم".

-المقال الأول للباحث علي زين الدين بعنوان: الأخلاق والقيم – في المعنى والمصطلح والتجربة" وفيه يعرِّف الكاتب مصطلحي الأخلاق والقيم في مجال المصطلح والمعنى اللغوي، كما يتطرق الى ظروف نشوء كل منهما وتبلورهما في إطار النظريات الأخلاقية التي سادت عصر التنوير وكذلك التراث الفلسفي اليوناني.

-المقال الثاني: "للباحث جميل قاسم استاذ الفلسفة وعلم الجمال في الجامعة اللبنانية، وفيه يتناول بالبحث والتعريف: فلسفة القيمة كما تم تداولها في الحقل المعرفي الغربي. ثم ينتقل الى عرض السجال الذي دار حولها من وجهة نظر نقدية في زمن اليونان وكذلك في عصر الحداثة.

-المقال الثالث: كتبه الباحث الفلسطيني في الفلسفة الغربية عبد الحميد يوسف تحت عنوان: "المذاهب الأخلاقية للحداثة – خلفيتها التاريخية- روّادها – ونظامها المعرفي". وترصد هذه المقالة أبرز المذاهب والتيارات الأخلاقية التي ظهرت في أزمة الحداثة الغربية، ولا سيما تلك التي تزامنت مع ما عرف بـ "عصر التنوير".

-"فضاء الكتب": في هذا الباب عرض ومناقشة لكتابين صدرا حديثاً وهما:

الأول :كتاب "بعد الفضيلة" للفيلسوف الاسكتلندي ألسدير ماكنتاير Macintyre Alasdair After Virture: AStudy in Morel theory, Third Edition وقد تناوله بالعرض والتحليل الكاتب والصحافي خضر إبراهيم الذي بيّن أبرز الأفكار والنظريات الأخلاقية الواردة في هذا الكتاب يقول الكاتب: إن الفكرة الأساسية لهذا الكتاب تتمثل الفيلسوف ماكنتاير بأن يتعلم الناس من التاريخ والانثروبولوجيا مجمل أنواع الممارسات الأخلاقية والمعتقدات والمخططات الفكرية.

أما الكتاب الثاني: فهو للباحث الإيراني عماد أفروغ بعنوان: نقد السلطة من منظور أخلاقي". وهذا الكتاب يندرج ضمن سلسلة المؤلفات التي يعكف مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي على انتاها وترجمتها، والتي تلقي الضوء على الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، خصوصا لناحية الإشكاليات الأخلاقية المتعلقة بالسلطة، وطريقة إدارة الحياة السياسية والإجتماعية.