ملخصات أبحاث ومقالات العدد 20

العالم في لجّة كورونا

بين جائحة الطبيعة وجوائح القيم

صدر العدد الجديد الذي يحمل الرقم 20 من مجلة "الاستغراب"، لصيف 2020، وقد تضمّن سلسلةً من الأبحاث والدراسات الأجنبيّة والعربيّة سعت إلى مقاربة جائحة كورونا وتداعياتها في المجالات العلميّة والفلسفيّة والأخلاقيّة والسوسيولوجيّة في العالم وفي الغرب على وجه الخصوص. وفي ما يلي نعرض إلى مضامين مختصرة للأبحاث والدّراسات الواردة تبعًا لتسلسل التبويب المعتمد.

* في المبتدأ، كتب مدير التحرير محمود حيدر تحت عنوان: "الجائحة تسترجع الميتافيزيقا" وفيه يستظهر سؤال النهايات الذي يطرحه العقل الحضاري المعاصر على نفسه، إثر الصدمة التي تلقّاها العلم بسبب من إخفاقه في احتواء الجائحة.

* في الملف، تناولنا مجموعة مختارة من الدراسات والأبحاث، نوردها كما يلي:

- تحت عنوان: "أميركا المتشظية" يستعرض عالم الانثروبولوجيا الإنكليزي واد ديفيس الآثار المدوّية التي سبّبها انتشار وباء كوفيد 19 على الهيكل البنيوي للامبراطوريّة الأميركيّة، ولا سيّما في انعكاساته على وحدة أميركا نفسها.

- في دراسته "الوعي الكوروني الطارئ"، يقارب البروفسور مشير باسيل عون الحادث الكوروني الكوني من منزلتين: انطولوجيّة وفينومينولوجيّة. معتمدًا في ذلك على ما ذهب إليه الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر من أنّ الحياة الإنسانيّة تُقرأ في كثير من الأحيان بأبعاد خفيّة لا تستطيع رصدها إلا الميتافيزيقا.

- الباحث الدكتور علي الحاج حسن كتب مقاله تحت عنوان: "التحوّلات القيميّة في ظلّ وباء كورونا"، وفيه يستظهر سلسلة من الرؤى الغربية والعربية حول الجائحة. حيث يرى أنّ الوباء ليس أمرًا عارضًا في تاريخ الحضارات الإنسانيّة، وإنّما يشكّل انعطافًا في مسيرتها تتبدّل معه صورتها المألوفة، وسيكون له تأثيرات عميقة على مجمل القيم الفكريّة والعلميّة والاجتماعيّة التي يتشكّل منها النّظر العالمي المقبل.

- تحت عنوان: "العلم والاقتصاد والمجتمع"، يُجري الباحث الدكتور عبد الحليم فضل الله متاخمةً لثلاث دوائر كبرى كان لها النصيب الأوفر من الآثار العميقة التي ترتّبت على انتشار جائحة كورونا في المجتمعات الغربيّة على وجه التعيين: دائرة العلم، ودائرة الاقتصاد، ودائرة المجتمع؛ حيث يسعى من منطلق نقديّ إلى تفكيك نظريّات المعرفة التي أخذت بها الحداثات المتعاقبة في الغرب، ثم ليبيِّن المعاثر الأساسيّة التي ظهرت فيها بقوّة مع انتشار الوباء.

- "الجائحة في أخلاقيات الاقتصاد الغربي" للباحث العراقي جعفر نجم نصر، وفيه يربط التداعيات الكبرى لجائحة كورونا بالتهافت المزمن في المنظومة الأخلاقيّة والقيم التي انبنت عليها الحداثة الانتفاعيّة منذ ولادة الرأسماليّة إلى يومنا هذا.

- في دراسته "حادث كورونا وما بعده" يقدّم الباحث السوري عقيل سعيد محفوظ مقاربة نقديّة لتفاعلات كورونا على بنية النّظام الاجتماعي في أوروبا والغرب بوجه عام. ويركّز في مقاربته هذه على ما قدّمه رهطٌ من المفكرين الغربيين من نقود صارمة لسلوكيات الإدارات السياسية وكيفية مواجهتها للوباء.

- الباحث في الشؤون الفكريّة والفلسفيّة جهاد سعد كتب بحثه تحت عنوان: "صحّة الغرب في المختبر"، وفيه يتناول بالتحليل النّقدي قضيّةً محوريّةً تتعلّق بالخلل الذي وقعت فيه الدول الغربية الحديثة وهي تواجه جائحة كورونا. وقد سعى الباحث إلى تظهير المفارقة المفجعة بين قدرات هذه الدول وتقدّمها العلمي وإخفاقها في الآن عينه في احتواء الجائحة.

- "كوفيد 19 كمؤشّر على أفول العصر الأميركي" للمفكر الإسباني المتخصّص في العلاقات الدولية غوستافو بالوماريس ليرما، وفيه يبيِّن بالتحليل والنقد، واستنادًا إلى المعطيات العلمية، الأعطاب التكوينيّة التي أظهرتها السّلطات الصّحيّة والسياسية حيال التّعاطي مع الانتشار المريع للوباء في المدن والولايات الأميركية.

- تحت عنوان: "مناعة القطيع كأطروحة مستأنفة للمالتوسية" يُجري الباحث في الفكر الفلسفي إدريس هاني وصلًا معرفيًّا بين الأثر المترتِّب على جائحة كورونا والتنظير الديمغرافي الذي وضعه فيلسوف الاقتصاد السياسي الانكليزي توماس مالتوس. والمعروف أنّ هذا الأخير ينطلق في نظريّته من أنّ وتيرة توالد البشر هي أسرع من وتيرة الإنتاج الغذائي، الأمر الذي يؤدّي إلى اختلال التوازن العام ويفضي إلى الحروب والأوبئة.

* في باب "بحوث تأصيليّة" كتب الشيخ الدكتور محمد شقير مقاله تحت عنوان "فلسفة العدالة"، وفيه يحلّل ماهيّة العدالة ويبيّن مبانيها المعرفيّة في سياق مقارن بين الفضاءين الدّيني والوضعي. كما يضيء على أبرز المعاثر التي وقعت فيها المعارف الوضعيّة الحديثة حيال العدالة وخصوصًا تلك المتعلّقة بنسبيّتها وإخضاعها للشروط التاريخيّة والحضاريّة.

- في الباب نفسه كتب أستاذ الدراسات الدينية الدكتور فادي ناصر تحت عنوان: "علم فلسفة الأخلاق"، وفيه يعالج علم فلسفة الأخلاق كواحدٍ من أكثر المفاهيم مدعاة للجدال والمساجلة في الحضارات الإنسانية المختلفة.

* في باب "العالم الإسلامي والغرب" حوار مع الباحث والمفكر المغربي البروفسور جميل حمداوي، تمحور حول نقد الفلسفة الحديثة والقيم التي ابتنت عليها الحداثة الغربيّة عمارتها الحضارية سحابة خمسة قرون خلت.

- تحت عنوان: "التمكين المخادع"، يُقارب الباحث في علم الاجتماع البروفسور طلال عتريسي أطروحة تمكين المرأة، التي أخذت مساحات بيّنة في الأوساط الأكاديميّة والمحافل الدوليّة خلال العقود المنصرمة. وفي هذا المسعى قام الباحث بمقاربة إشكاليات الأطروحة، وتقديم تصوّرات نقديّة في شأنها.